علاجات منزلية  لتخفيف آلام التهاب البنكرياس 

خل التفاح
خل التفاح

يمكن أن يتسبب التهاب البنكرياس في حدوث ألم خفيف إلى متوسط ​​أو شديد في منطقة البطن. البنكرياس عبارة عن عضو إسفنجي الشكل على شكل سمكة رمادي مائل إلى الوردي يبلغ طوله حوالي 6 بوصات ويقع في الجزء الخلفي من البطن، يفرز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام وكذلك الهرمونات التي تنظم مستويات السكر في الدم.  بمجرد أن نأكل الطعام يطلق البنكرياس إنزيمات هضمية في الأمعاء الدقيقة لتفتيت الطعام، ويحدث التهاب البنكرياس عندما يكون هناك احتقان في تدفق إنزيمات الجهاز الهضمي، وتبدأ هذه الإنزيمات في مهاجمة العضو نفسه. 


تشمل أسباب التهاب البنكرياس حصوات المرارة والدهون الزائدة التي تسمى الدهون الثلاثية في الدم وتعاطي الكحول وإصابة البنكرياس والتليف الكيسي وبعض الأدوية. تتحسن معظم حالات التهاب البنكرياس الحاد في غضون أسبوع من خلال العلاج المناسب، ويمكن أن يتطور التهاب البنكرياس الحاد المتكرر إلى أشكال مزمنة يمكن أن تؤدي إلى اختلال وظيفي للعضو مدى الحياة، وتشمل الأعراض التي تشير إلى احتمال إصابتك بالتهاب البنكرياس الغثيان والقيء والألم في منطقة البطن العلوية والحمى والنبض السريع وتورم البطن وألمها الذي يصبح أسوأ بعد ذلك. 
لاحظ أن التهاب البنكرياس يحتاج إلى عناية طبية فورية، وأثناء تلقيك العلاج الطبي يمكنك أيضًا تجربة بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف الألم.
⦁ الضغط الساخن: 
يمكن أن يساعد على استرخاء عضلات البطن وبالتالي تقليل الألم، وقد يساعد تطبيق كمادات ساخنة أيضًا في تخفيف الالتهاب، ضعي زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة على المنطقة المؤلمة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
⦁ خل التفاح: 
يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لخل التفاح في تقليل آلام البطن المرتبطة بالتهاب البنكرياس، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقلل الحمض الموجود فيه من سماكة الصفراء والتي بدورها يمكن أن تساعد في منع تكوّن حصوات المرارة. 
أضف 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام غير المصفى في 1 كوب من الماء الدافئ، يمكنك أيضًا إضافة 1 ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون والعسل ثم اشرب هذا المحلول مرتين في اليوم.
⦁ أحماض أوميغا 3 الدهنية: 
قد تساعد زيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا في تقليل الالتهاب والألم الناتج عن التهاب البنكرياس، وذلك لأن الدهون المتعددة غير المشبعة تمتلك خصائص مضادة للالتهابات. 
تشمل المصادر الغذائية لأحماض أوميغا 3 الدهنية فول الصويا وبذور الكتان والجوز والكانولا والسبانخ والجمبري والمحار والأسماك الدهنية مثل السلمون والتراوت والتونة.
⦁ شاي الزنجبيل: 
معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة كما أنه علاج فعال لتقليل الالتهاب وتسكين آلام الالتهاب.
⦁ الكركم: 
الكركمين هو مكون حيوي في الكركم، يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات. اقترحت بعض الدراسات أن مكملات الكركمينويد قد تكون مفيدة في تخفيف الألم المرتبط بالتهاب البنكرياس، لكن استشر طبيبك دائمًا قبل تناول أي مكمل، وبدلاً من ذلك يمكنك شرب حليب الكركم مرتين يوميًا.